أخبار عاجلة
الشعلة تحرق الشباب -
خليجي 24 -
إفشال هجومين حوثيين في الحديدة -
ميسي خائب الأمل بسبب ماني -

الحديثي: أحكام جديدة ستصدر بحق مسؤولين كبار بتهم الفساد

الحديثي: أحكام جديدة ستصدر بحق مسؤولين كبار بتهم الفساد
الحديثي: أحكام جديدة ستصدر بحق مسؤولين كبار بتهم الفساد

الوطنية العراقية - ونا / السبت 30 تشرين الثاني 2019 / بغداد / قال المتحدث باسم الحكومة "سعد الحديثي"، اليوم السبت، عن صدور أوامر جديدة بحق مسؤولين كبار بتهم تتعلق بشبهات فساد.

وأضاف الحديثي، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، أن "هناك محكمة خاصة مركزية بجنايات الفساد، شكلت بالتنسيق بين السلطتين القضائية التنفيذية".

وأوضح أن "المحكمة أصدرت قراراً إلى هيئات التحقيق في محاكم الاستئناف بكل محاكم العراق بإصدار أوامر قبض واستقدام وحجز للأموال بحق كل من ثبتت عليه شبهات فساد".

واكد الحديثي أن العشرات من أوامر الاستقدام والحجز والقبض، وحتى أحكام بالسجن، صدرت على كبار المسؤولين بمستوى وزراء ومحافظين واعضاء مجلس نواب وأعضاء مجالس محافظات"، مبيناً بان "العمل مستمر بهذا الصدد وستصدر قرارات أخرى تباعاً خلال الأيام القليلة المقبلة".

ويعاني المواطنون العراقيون من استشراء الفساد في قطاعات واسعة من مؤسسات الدولة الرسمية، بالرغم من رفع الحكومات المتعاقبة شعار القضاء على الفساد طيلة السنوات السابقة.

وحسب مراقبون فإن السبب الرئيسي للفساد في البلاد هو الأحزاب "الطائفية" وتوزيع المراكز الرسمية أو الحكومية بين الجماعات السياسية والطوائف بموجب ما يعرف بالمحاصصة، التي أسهمت في جعل الفساد "أمرا عاديا" في المؤسسات العراقية، ورسخته في النظام السياسي، بحسب تقرير ستبق لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى.

ويتمتع نظام المحاصصة، وفق التقرير، بخصائص سياسية واقتصادية وقانونية تعزز بشكل منهجي الفساد وتقويه، بالسيطرة على المناصب الهامة في الدولة وتوزيعها على المناصرين، الأمر الذي يضمن عملهم لصالح الحزب، بدلا من الحكومة أو الشعب، عوضاً عن سيطرتهم على مواقع وموارد الدولة، والوصول إلى المال العام واحتكار الأنشطة الاقتصادية في السوق.//انتهى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة الفارس العامة تعلن عن دوراتها التدريبية للعام الحالي
التالى محمد بن زايد ورئيس غينيا يبحثان علاقات الصداقة والتعاون وسبل تطويرها